أضف سؤال أو موضوع جديد          

نصائح مهمة حول تعلم قيادة الدراجات النارية والشراء وما بعده

up 15 down 1
great_fahad 74
قبل 6 سنه



بسم الله الرحمن الرحيم




كيف تشتري دراجة نارية وماهو المطلوب منك




الدراجات النارية وسيلة مواصلات وترفيه ولكنها خطرة جداً جداً




1- قبل شراء الدراجة النارية.




تحتاج إلى رخصة قيادة دراجة نارية يتم الحصول عليها كالآتي:
أ- ملف علاقي وصورة من البطاقة وثلاث صور شخصية تقدم في مدرسة رخص السير.
ب- تسلم لك ورقة يتم توقيعها من إدارة المرور للحصول على دفتر بصمات من الأدلة الجنائية في مركز الشرطة.
جـ- فحص طبي (مبسط) في أي مستشفى حكومي.
وبعد الحصول اكمال هذه الأوراق واستخراج دفتر البصمات بعد اسبوع او اسبوعين نذهب إلى مدرسة رخص السير
وتعطى موعد للدراسة ومن ثم الاختبار.
الاختبار سؤال وخيارات عن الاشارات المرورية (لازم تحفظ اللوحات زين).
واختبار ميداني سهل جداً. (لفة حول المضمار وبس).
وبعدها تسدد الرسوم وتاخذ رخصتك في اليوم التالي من المرور.




2- شراء الدراجة النارية.




إن كنت متمكن من قيادة الدراجة النارية فلك ان تشتري دراجة نارية حسب ميزانيتك.
ونصيحتي للكل متمكن من القيادة ألا يخرج عن هذه الوكالات:
أ- سزوكي: لأن قطع غيارها متوفرة وعند البيع ما يتعبك ودراجة لها شعبيتها لجودتها.
ب- هوندا: لأنها دراجة ذات جودة عالية وسعرها منافس. صحيح قطع غيارها أغلى
لكن بجودة أفضل.
جـ- هارلي: لهواة الكروز (الرحال) شركة رائدة في هذا المجال
ودراجاتها بجودة عالية جداً.
يوجد وكالات أخرى مثل دوكاتي وكوزاكي
هي شركات جيدة ولكن في البيع ينشب الدباب بحلقك ويطيح سعره مره.




ومقاس الدراجة النارية مهم لهواة الريس.
يوجد مقاسات مختلفة في السوق
من 250cc
إلى
1400cc
تقريبا للريس




الـ 250 مناسب للمبتدئ واللي مشاويره بسيطة
وقوته معقولة نوعا ما.
لكن بعد التمكن راح تفكر تشتري مقاس أكبر
فلذلك هو ليس نصيحتي للشراء.




مقاسات 600 أو 750
مقاس متوسط وأكثر انتشار وافضل بيع
وهو الخيار الذي أنصح فيه الجميع
مناسب للمبتدئ والمحترف




نجي نتكلم عن وزن وكبر الدراجات النارية من حيث الموديل




تقريبا شكلها للي يجهل بالدراجات النارية واحد
الفرق في قوة المكينة وعرض الكفرات الأمامية والخلفية.
واللي يبي يتأكد
يشوف هذا المقطع
لدراجتي كوزاكي
300 و 650
https://www.youtube.com/watch?v=zb8rIGpYM_o




دراجة 300 شكلها أكبر من 650
مع أن القوة فرق كبير بينها
وهذا للي يظن أن كلما كان المقاس أكبر كلما كان حجم الدباب أكبر.




ولمن أراد شراء دراجة نارية مستعملة يجب أن يحرص على الآتي:




1-فحص موديل الدراجة عن طريق الـ vin number
اللي هو رقم الشاصي.
لأن بعضها معدلة وما احد يعرفها الا بصعوبة وخبرة.
2- التأكد من عداد الكيلومترات (ممشى الدباب).
لأن الممشى مؤثر على الدباب مو مثل السيارة.
وعلى سبيل المثال/
مقاس 600 سزوكي إذا وصل 50000 كلم
يعني انقضى عمره. ويحتاج إلى مكينة جديدة.
(على حسب استخدام الشخص لكن الحذر واجب)
تصير كأنك مشتري سيارة ممشاها حول التخبيط.
3- فحص الدراجة في الوكالة الخاصة بها.
4- الحرص على السعر ومعرفة السوق.




واللي يبي يتعلم على دراجة نارية رخيصة وبعدها يشتري شيء زين. يشتري الدراجات النارية الهندية اللي بوكالة كوزاكي
اسعارها معقولة مقارنة بجودتها وقوتها

وعندهم:

مقاس 100سي سي سعره 4500
وفي منه مقنع بـ 5400

مقاس 180 سي سي مقنع سعره 9000
وفي مقاس 220 مقنع سعره 13000

لموديلات 2012

صورة لـ 220سي سي
http://edorusyanto.files.wordpress.com/2011/06/bajaj-pulsar-220-merah.jpg

صورة لـ 180 سي سي

http://auto.indiamart.com/autoblog/wp-content/uploads/2012/09/Bajaj-Pulsar-180.jpg

صورة لـ 100 سي سي

http://www.ghabbourauto.com/MediaFiles/bajaj/models/large/Discover100_1.jpg

وجميعها بجودة ممتازة مقارنة بالصيني اللي بالسوق سعره نازل لكن ما يسوى له 1000 ريال
وكأنك ترمي فلوسك فلا تستقل سعره..




3- مابعد شراء الدراجة النارية




أ- الحرص على لبس وسائل السلامة ، ولا تقول بمشي بشويش وما يجيني شيء.
ممكن تطيح من دراجة هوائية لا سمح الله وتنكسر أو تصاب اصابة بليغة بالراس.
وحتى لو طحت لا سمح الله وأنت تمشي مشي على رجلك ممكن تنكسر لك عظمة أو أي اصابة أخرى خطيرة.
لذلك لا تستهين بشيء والبس خوذة وحامي ركبة وذراعين وظهر وصدر وقفازات.
(صحتك أهم من الدنيا ومافيها)
ولا ينطبق عليك المثل اللي يقول
(يامن شرى له من حلاله عله)
ممكن يجيك أحد من اخوياك له سنين بدراجة نارية يقول لك لا تكون خواف
ويحسسك أن لبسك لوسائل السلامة خوف
ممكن تطيح عشرين مرة طيحات بسيطة ما يجيك منها شيء
وممكن تكون الطيحة رقم واحد وعشرين كارثية عليك وتسبب لك أزمة صحية طول عمرك أو وفاة لاسمح الله.




ب- الحذر من السيارات والشاحنات خصوصا لأن في حوادث سيارات تصير يكون السبب
(والله ماشفت السيارة)
طيب اذا السياراة بكبرها ماشافها وصدمها فما بالك بدراجة نارية؟؟
لذلك انتبه عند التقاطعات وفي زحمة السير وانتبه من المشاة لأنهم ما يشوفونك.




ج- التوازن اثناء القيادة شيء مهم ولذلك نجد أن سائقي الدراجات النارية في السباقات وهم محترفين جداً يفقدون السيطرة عليها
ويطيح وهنا يكون الخطر الحقيقي.
وبعضهم يركب معه رديف أول مرة هالرديف يركب دراجة نارية ويجيك يتحرك أو يخاف ويشد عليك بقوة
ويجيب العيد فيك وفيه ويختل التوازن لا سمح الله وتطيح أنت واياه
تأكد من الرديف قبل يركب، الشغلة فيها توازن ومو أي رديف يركب ولا تاخذك الطيبة
تراك تجني على نفسك وعليه.
لأنك تطيح من الدراجة في طريق سريع يعني احتمالية تعرضك للدهس من السيارات اللي خلفك لا سمح الله.
وهذي أغلب مشاكل الدراجات في الطيحات ثم الدهس من السيارات المجاورة او اللي بالخلف.
أو الطيحة في الملفات ثم الارتطام بشيء صلب سواء رصيف أو عمود انارة وماشابه ذلك لا سمح الله.
واللي متابع للدراجات النارية أكيد يذكر حادث وفاة الياباني
Shoya tomizawa




عام 2010
وكانت وفاته ليس لسبب سقوطه من الدراجة لكن بسبب أنه بعدما سقط من الدراجة اصطدمت به الدراجات اللي خلفه.
ممكن يجي أحد يقول خوفتنا لكن هذا الواقع للي متحمس للدراجات النارية ولا يعرف اخطارها
وهذا فيديو حادث الياباني
https://www.youtube.com/watch?v=s2sK4a-iPEo




وهو يومه وقضاء وقدر.




 وهنا في فيديو آخر يوضح أهمية ارتداء وسائل السلامة
في حادث ترفيع على سرعة عالية 140كم/ساعة
لكن السائق بعد الطيحة ما ارتطم بشيء 
اللي حصل انه فحط على الخط شوي وقام يمشي مافيه إلا العافية
ولكن ليس كل مرة تسلم الجرة




https://www.youtube.com/watch?v=B5PhwIxVnck




جرى التنبيه والتحذير لكم مني كأخ يحب لأخوته ما يحب لنفسه
اسأل الله أن يحمي الجميع من كل شر
وكل ما أريده هو دعاء لي بظهر الغيب بأن يشفيني الله
حفظ الله لكم صحتكم وعافيتكم







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


انا محتار بين سوزوكي ١٥٠.   ٢٠١٦  
دباب صيني ٢٥٠ ٢٠١٨


up 0 down 0
ابو محمد ثادق
قبل 3 أسبوع و 5 يوم



الاخ الناصح
اعزائي القراء
الدراجات النارية هي وسيلة مواصلات وكذلك هواية رياضية
اولا : اي هواية بالكون تحتاج الى تدريب مستمر حتى تتقن هذة المتعة باحترافية
ثانيا : مهما بلغ بك التمكن من الدراجة يجب ان لايخدعك الغرور بالاستعراض حيث انها قيادتها تعتمد على عدة جوانب ( الطريق ,المهارة , سلامة الدراجة من الاعطال . حالة التطقس, وكذلك سالكي الطريق معك)
ثالثا :الخوف من ركوب الدراجة مثل اي هواية اخرى على سبيل ركوب الخيل والغوص بالبحاروالرماية الطيران الشراعي صعود قم الجبال الخ....
كلها هوايات خطرة تعتمد على التشويق والاثارة..
رابعااخيرا : اقراء الاذكار قبل ممارسة الهواية واتبع مبادئ السلامة في كل الاحوال مهما كان الوقت والظروف
كما قال الله عز وجل ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا وهو مولانا وعلى الله فليتوكل المومنون)
وحديثسيدنا محمد على افضل الصلاة والسلام ( اعقلها وتوكل)
فو نظرت اخي الى الجاليات الوافدة المقيمة بالمملكة العربية السعودية من العمالة تجد ان معظمهم معهم درجات نارية ويمتطونها بدون اي وسيلة سلامة ومع ذلك ربنا عزوجل حاميهم

فارجوا من المرجفين تجنب التخويف اللغير مبرر وجعل الدراجة النارية في نظرهم انها خطرة جدا جدا




up 0 down 0
الرجماري
قبل أسبوع و 5 يوم